الرئيسية / اخبار العرب / التعليم الموازي ستتوقف برامجه بالجامعات نهائيًا باستثناء السعودية الإلكترونية
وزارة التعليم
التعليم الموازي بالمملكة ودعوة مطابقة للمرشحات

التعليم الموازي ستتوقف برامجه بالجامعات نهائيًا باستثناء السعودية الإلكترونية

التعليم الموازي في المملكة العربية السعودية حيث انه قد صدرت توجيهات عليا بأن يتم إيقاف وتوقف كل برنامج أو كل برامج التعليم الموازي في ضمن التدريس داخل كل الجامعات التي هي في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية؛

هذا القرار صدر اليوم الخميس ـ ـ الموافق يوم الثالث من شهر مايو الراهن لعام 2018م الجاري ـ ـ إلى جميع المراحل التعليمية سواء ـ هي تكون دبلوم ـ أو هي تكون مرحلة تجسير ـ ومرحلة بكالوريوس ايضا من ضمنها ـ وشهادات الماجستير ـ وشهادات الدكتوراه ـ  وهذا سوف يكون في ضمن جميع التخصصات وهذا سوف يطبق بلا اي استثناء، إلا السعودية الالكترونية فقط.

التعليم الموازي وقرار إلغاؤه من جميع الجامعات السعودية الصادر اليوم الخميس:

هذا القرار الصادر بالغاء التعليم الموزاي من داخل جامعات المملكة العربية السعودية بكل مراحل التعليم فيها مع وجود إمكانية أن تبدأ أن تقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية في عمل ما هو يعد برامج مدفوعة وهي ايضا تكون برامج بديلة لها قيمة مبالغ رسوم تكون دراسية وهي يتم ان تُحصل من الطلاب ومن الطالبات أو من يتم تحصيلها من خلال عقود تكون بالاتفاق مع كل جهات التوظيف أو مع كل الجهات المستفيدة وهذا يكون من دون أن تتحمل الدولة او المملكة العربية السعودية بمعنى اصح أية من قيمة مبالغ تخص تكاليف.

هذا على أن تكون كل هذه الرسوم وقيمة التكاليف المالية هي موضوعة في أضيق الحدود والقيم المادية وهي تكون في ضمن التخصصات التي هي تكون المطلوبة بالنسبة الى احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

لقد شملت وتضمن هذه القرارات الصادرة في ما يخص امر وشأن التعليم الموازي كل هذه التوجيهات في موضوع تشكيل لجنة تأتي من قبل وزارتين وهما ـ وزارة التعليم ـ ووزارة المالية ـ وأيضا تتضمن الجامعات لكي يتم تحديد كافة هذه المستحقات التي هي عبارة عن المبالغ المالية وهي القيم المادية المالية المترتبة بصورة وبشكل سابق على كل ما يقدم من برنامج التعليم الموازي التي تدرس في داخل وضمن الجامعات الموزعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية؛ ويتم ايضا وضع الآلية التي تكون هي المناسبة لكي يتم تسديد كل هذه المستحقات المالية مهما كانت.

وأنه قد نص قرار التوجيه في ضمن فقرته التي هي رقم ثلاثة تنص على أن: يتم أن تبدأ كل الجامعات السعودية بأن تعيد وضع رسوم الدراسة المالية وهي التي قد تم وان تقاضتها من كل هؤلاء الطلاب؛ وهذه الاعادة سوف تتم وفقا و بناءً على كل الأحكام التي هي تعد القضائية وهي التي قد صدرت بخصوص هذه الرسوم وعلى شأنها.
ايضا يتم بالنسبة الى هذه التوجيه انها سوف تشمل وتتضمن ايضا موضوع إيقاف الى كل وجميع وكافة برامج ما هو موضوع حديثنا وهو التعليم الموازي وهذا يكون عن بُعد اي عن طريق الحاسوب وشبكة الانتر نت العنكبوتية الواسعة الشأن. وايضا يكون التوجيه في الانتساب وهو يكون في ضمن مرحلة البكالوريوس عند الانتساب كما قلنا في مرحلة الجامعات بصورة نهائية ويكون في ما عدا هذه الجامعة السعودية التي هي تتعامل عن طريق الشبكة الإلكترونية على الانتر نت.

صدرت بالفعل هذه التوجيهات التي هي تعتبر عليا بأن يتم إيقاف التعليم الموازي في المملكة العربية السعودية وبالنسبة الى جميع جامعات المملكة وأنه سوف يتم إعادة الجامعات لوضع هذه الرسوم الخاصة بـ الدراسة للطلاب وهذا يكون وفق الأحكام القضائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *