الرئيسية / منوعات / أسباب قرحة المعدة أبرزها تناول المسكنات بكثرة وتكاثر البكتيريا
قرحة المعدة
الاصابة بقرحة الهضمية وطرق الوقاية والاسباب والعلاج

أسباب قرحة المعدة أبرزها تناول المسكنات بكثرة وتكاثر البكتيريا

قرحة المعدة أو القرحة الهضمية اسبابها واعراضها وما تعنيه فهي تعني وجود تقرحات في بطانة المريء وفي المعدة أو في الاثنى عشر، وهذا العرض الرئيسي لـ قرحة المعدة أو قرحة الاثني عشر هو عبارة عن ألم البطن العلوي، وهو الذي يمكن أن يكون الم حاد أو شعور بحرقة شديدة، ومن اهم الاسباب لها كثرة القهوة والشاي.

أعراض قرحة المعدة تتضمن على ما يلي:

  • الشعور بالحموضة أو بالحرقة
  • الاحساس المشبع في وقت تناول الطعام

ما هي أسباب قرحة المعدة الأساسية:

 القرحة الهضمية أو قرحة المعدة مرتبطة بـ  بكتيريا وهي تسمى “الملوية البوابية” الموجودة في المعدة وهي في الأدوية المضادة للالتهاب في نحو الـ 50٪ من المرضى، وأما بالنسبة إلى الـ 50٪ المتبقية، فهناك أسباب اخرى متنوعة وهي مثل الأدوية، ومثل عوامل اخرى كالتدخين، ومثل الإجهاد الفسيولوجي الشديد، وايضا العوامل الوراثية، ولكن كثيرا ما يكون السبب مجهول.

وهو لا يرتبط الشعور بألم لـ القرحة مع شدة التقرح، وأنه يمكن إجراء تشخيص لهذه القرحة عبر سلسلة من المنظار المسمى بـ  GI أو التنظير العلوي.

ويتضمن العلاج الطبي على تناول المضادات الحيوية مع تناول أدوية حمض المعدة، وهي مثل:

ادوية مضادات الحموضة وادوية مثبطات مضخة البروتون ليتم القضاء على بكتيريا وهي “الملوية البوابية” حيث يتم القضاء على عوامل الترسيب التي هي مثل مضادات الالتهاب الغير الستيروئيدية أو يتم منع افراز حمض المعدة وحده.

ويوجد مضاعفات المريء ، والاثني عشر أو قرحة المعدة التي تشمل على النزيف ، وعلى ثقب المعدة ، وعلى الإنسداد المانع لمرور الغذاء بسبب وجود انسداد المعدة بسبب التورم أو التخويف الذي يحيط بهذه القرحة.

وإذا كان الشخص المصاب هو يدخن أو يتناول مضادات الالتهاب الغير الستيروئيدية ، فانها تتكرر القرحة من بعد العلاج.

تعريف ماهية القرحة المعوية:

القرحة الهضمية سواء في المعدة أو في الإثني عشر هي عبارة عن قطع في البطانة الداخلية للمريء او لـ المعدة أو في الاثني عشر، وهي تحدث القرح الهضمية حين تتآكل بطانة هذه الأعضاء وهذا عن طريق العصارة الهضمية وهي التي تفرزها كل خلايا بطانة المعدة، وهي تختلف القرحة الهضمية عن موضوع التآكل لأنها تمتد اكثر إلى عمق أكبر في داخل البطانة.

أعراض القرحة الهضمية واسبابها:

حدوث عسر هضم بسيط ، وجود عدم ارتياح في البطن وهو يحدث بعد تناول الطعام أو الشعور بعدم وجود أي إزعاج على الإطلاق. من العادة ان يشتكي الناس من وجود احتقان البطن العلوي أو الاحساس بالجوع من ساعة إلى ثلاث ساعات من بعد تناول الطعام أو في وقت منتصف الليل.

احيانا يرتبط ألم مرض القرحة وهو يكون بشكل ضعيف بوجود أو شدة التقرحات ، وهو يعاني صاحبها من ألم مستمر الى ما بعد شفط القرحة وهذا يكون عن طريق العلاج.

وهناك آخرون لا يشعرون بأية ألم.

من المعتقد أن الحمض الزائد هو السبب الرئيسي لـ القرحة، لذا قد كان تركيز العلاج على تحييد أو منع إفراز حمض المعدة،

إلا أنه هناك أهم سببين في بدء القرحة وهما العدوى في المعدة بالبكتيريا التي تسمى “Helicobacter pylori”  ووجود مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وهي تتضمن الأسبرين، وتدخين السجائر.

يوجد ايضا سبب آخر وهو العدوى بالبكتيريا “الملوية البوابية” والتي هى شائعة جدا ، وهي تؤثر على ما يزيد من مليار شخص في كل أنحاء العالم، وهي تشير التقديرات إلى أن نصف سكان العالم لديهم اصابة بهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *