الرئيسية / اقتصاد / البورصة المصرية تشهد على مدار الـ24 ساعة الماضية ليوم الثلاثاء 4/9/2018 العديد من الأخبار
البورصة
صعود 5 شركات وتراجع 5 أخرين واستقرار شركات اخرى

البورصة المصرية تشهد على مدار الـ24 ساعة الماضية ليوم الثلاثاء 4/9/2018 العديد من الأخبار

أخبار البورصة المصرية لتعاملات اليوم الثلاثاء الموافق الـ4/9/2018 قد تنوعت، حيث كان أبرزها ما تم من توقع وزير المالية، وجود عائد من طرح عدد 5 شركات حكومية في البورصة المصرية في خلال هذا العام 2018 بمبلغ الـ25 مليار جنيه، ويكون نصيب الموازنة العامة منه مبلغ الـ 10 مليارات جنيه.

البورصة المصرية تكسب مبلغ الـ 25 مليار جنيه من خلال الطروحات للشركات:

قال الدكتور محمد معيط وهو معالي وزير المالية، إنه بالنسبة إلى الطلب الأجنبى على أدوات الدين وهي الحكومية لم يتأثر في خلال المدة الماضية، وهذا الارتفاع في عائد الدين المصري يرجع لسبب زيادته بالأسواق الناشئة مثل الأرجنتين وتركيا.

وأضاف في مؤتمر يورومنى، أنه يوجد خطة لإدارة هذا الدين العام، سوف ترسلها الوزارة إلى مجلس الوزراء في خلال أسابيع قادمة.
أما عن الطروحات الحكومية، فقد توقع وزير المالية، وجود عائد ينتج من طرح عدد 5 شركات حكومية في البورصة لهذا العام لمبلغ 25 مليار جنيه، الموازنة العامة لها منه 10 مليارات جنيه.

شركة القلعة للاستثمارات المالية تتفاوض على التخارج من الجزائر:

كانت شركة القلعة للاستشارات المالية، أعلنت قبل سابق عن بدء شركتها آسيك للأسمنت، بالدخول لمفاوضات لأجل التخارج من مصنع زهانة للأسمنت في الجزائر، وهو المصنع لـ آسيك نسبة 35% من أسهمه.

كانت شركة آسيك للأسمنت تستثمر مبلغ 62 مليون دولار هم في شركة أسمنت زهانة وهي الواقعة في غرب الجزائر، ولقد قامت اسيك برفع كفاءة وخبرة مصنع زهانة لكي ينتج 750 ألف طن كل سنة، وسوف تنشيء خط إنتاج جديد وهو له طاقة قدرها 1.6 مليون طن في السنة، وسيبدأ في عام 2020.

مطالبة شركة مصر للمقاصة أن يتم إلغاء أوامر على أسهم شركة بورتو

كانت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، قدمت طلبا إلى البورصة المصرية، بأن يتم إلغاء كل الأوامر المسجلة لأسهم شركة بورتو القابضة إلى توقيته وأن يتم إعادة التداول على تمام الساعة 12.40 في عقب إلغاء العمليات وهي المرفقة من جلسة يوم أمس الاثنين.

لقد كانت الجمعية العامة وهي غير العادية لشركة مجموعة بورتو، وافقت في شهر يوليو الماضى على امر تعديل القيمة الاسمية للسهم عبر تجميع نحو 6 أسهم من كل أسهم رأس المال لكي تصبح كلها سهماً واحداً مع موضوع جبر الكسور وهي من الأصغر إلى الأكبر لكي يصبح رأس المال هو مبلغ 601.8 مليون جنيه، وهو يكون موزعاً على عدد أسهم 1.003 مليار سهم، وهو يكون بقيمة اسمية هي 60 قرشاً، لقد قررت الجمعية رفع رأس المال المرخص من مبلغ 1.5 مليار جنيه إلى مبلغ 3 مليارات جنيه.

أرباح البورصة اليوم هي مبلغ 3.7 مليار جنيه

اليوم قد أنهت البورصة المصرية، تداولات وتعاملات جلسة صباح اليوم الثلاثاء، وهي لمنتصف جلسات الأسبوع، وهي مدفوعة بعمليات كانت لشراء من المتعاملين، مما جعل رفع لرأس المال السوقى بحوالي قيمة مبلغ 3.7 مليار جنيه لكي يغلق في مستوى مبلغ 878.876 مليار جنيه.

وعليه قد بلغ حجم التداول على كافة الأسهم على الـ 214.3 مليون ورقة مالية وهي على قيمة مبلغ 799 مليون جنيه من خلال تنفيذ لحوالي 21.4 ألف عملية من عدد شركات هي 178 شركة، ومن ثم قد سجلت تعاملات المصريين ما يقرب من نسبة 62.98% من مجموع تعاملات السوق اليوم، في حين أنه قد استحوذ الأجانب وهم من غير العرب على نسبة 28.69% من تعاملات اليوم بالبورصة، ولكن تعاملات الأجانب الذين هم من العرب استحوذوا على نسبة 8.32% في خلال جلسة تعاملات وتداول اليوم، ولقد استحوذت المؤسسات على نسبة 48.03% من كل المعاملات فى البورصة اليوم، وباقى التعاملات كانت للأفراد وهي على نسبة 51.96%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *