الرئيسية / اخبار العرب / اليوم الوطني السعودي وفي أي تاريخ تم توحيد المملكة وعن تمديد إجازته
توحيد المملكة
اليوم الوطني وامر ملكي بتمديد الاجازة

اليوم الوطني السعودي وفي أي تاريخ تم توحيد المملكة وعن تمديد إجازته

ومن ثم قد تم توحيد المملكة في يوم الموافق الـ23 من شهر سبتمبر، لعام ماضي وهو 1932م، حيث بدأ تاريخ إعلان وقتها المملكة العربية السعودية، وهو الذي يعتبر هو يوم وطني يتم فيه الاحتفال فيه من قبل المواطنين السعوديين في كل عام في نفس التاريخ.

رحلة عن توحيد المملكة حيث انها كانت عبارة عن ولادة ومخاض عسير على المواطنين:

كانت رحلة التوحيد للمملكة هي الرحلة الشاقة للمملكة العربية السعودية، حيث قد بدأت على شكل فعلي بان تم السيطرة على الرياض في عام 1902م الماضي، من قبل سمو الامير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، من حيث اتخذها هي قاعدة للانطلاق والبداية في عمل التوحيد للمملكة.

تمت السيطرة على مدينة الرياض وهي التي منحت سمو الملك عبد العزيز دفعة معنوية، وهي قد شكلت نقلة هي نوعية في الصراع، من حيث قد أسست لأجل السيطرة على باقي كل المناطق الاخرى من بعد الرياض، حيث انه حدث في العام نفسه ان بدأ ضم مناطق في جنوب نجد ومنطقة سدير والوشم.

بحيث انه قد تواصلت انتصارات عبد العزيز، من حيث أنه قد قام في عام 1904م، بأنه قد تم ضم القصيم، الى الدولة الناشئة، ومن ثم بدأ في ضم الأحساء في عام 1913م، وبدأ فعليا ضم عسير في عام 1919م ومن ثم ضم حائل على 1921م، ليتم توسع رقعة المناطق وهي الموحدة.

هذه الانتصارات وهي التي كان قد حققها عبد العزيز في نحو عشرين عامًا وهي الأولى من سيطرته على منطقة الرياض، بحيث أنها مهدت لانتصارات هي أكبر، حيث قد كان لها تأثير على كل مجريات الأمور والأحداث في داخل المنطقة، من حيث أنه قد ضم الحجاز في عام 1925م،  ولقد وحد وضم جازان في عام 1930م، لكي يحين موعد تاريخ إعلان أمر توحيد البلاد.

تاريخ إعلان التوحيد للمملكة:

من الجدير بالذكر من بعد مسار التوحيد، كان قد أصدر سمو الملك عبد العزيز آل سعود أمرًا هو كان في حينها ملكيا وهو الأمر الأول له في يوم الـ 19 من شهر سبتمبر، لعام 1932م، بأن يقضي بإتمام توحيد البلاد، ومن ثم تغيير اسمها إلى اسم الحالي وهو المملكة العربية السعودية، وعليه تم تحديد يوم الموافق الـ23 من نفس الشهر ذاته هو مناسبة يومًا وطنيًا لها.

تم توحيد البلاد وتم اتخاذ عاصمة لها بمكان في قلب الجزيرة العربية، حيث قد اعتبر على نطاق واسع هو عبارة عن “تغييرًا لمجرى التاريخ” وهذا كان منذ نقل مكان مقر الخلافة الإسلامية إلى مدينة دمشق، على منتصف القرن الأول وهو الهجري.

وعليه يحتفل السعوديون في مثل هذا اليوم بهذه الذكرى ليوم توحيد بلادهم، وهي تحت راية واحدة، هذا يكون في ظل سياسة تحديثية وتطويرية قد انخرطت فيها البلاد ـ المملكة في خلال السنوات الماضية، وهي كانت قد شملت مختلف وكل جوانب الحياة. صدر أيضا امر ملكي بتمديد أجازة اليوم الوطني الى يوم الغد الاثنين 24/9/2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *