الرئيسية / اقتصاد / سعر النفط العالمي اليوم الأربعاء 14/11/2018 ليسجل خام برانت الـ66.65 دولار للبرميل
منظمة أوبك
النفط وانسحاب قطر من منظمة أوبك

سعر النفط العالمي اليوم الأربعاء 14/11/2018 ليسجل خام برانت الـ66.65 دولار للبرميل

سعر النفط ترتفع اليوم الأربعاء الموافق يوم الـ 14-11-2018، إلى أن وصل لسعر الـ 67 دولار للبرميل، ولقد سجل سعر خام برنت حوالي الـ 66.65 دولار من بعد أن هبط إلى نحو الـ 65.02 دولار على وقت ماضي. ولقد صعد سعر الخام الأمريكى نحو الـ 60 سنتا ووصل إلى سعر الـ 56.29 دولار.

من الجدير بالذكر أن ارتفاع سعر النفط يعوض الخام من بعض خسائر تلك الجلسات السابقة التي حدثت بسبب تنامى فرص لهبوط أوبك وانخفاض منتجين حلفاء لها من كمية إنتاجهم في خلال اجتماع الشهر المقبل لدعم السوق، ومن ثم ارتفع الخام من بعد أن صرحت تلك الـ 3 مصادر عن إن أوبك ومعها شركاؤها سوف يناقشون مقترحا لانخفاض الإنتاج لكي يصل إلى نحو الـ 1.4 مليون برميل باليوم وهو يعتبر رقم أكبر من الذي ذكره المسؤولون بالماضي.

وعلى نصف شهر أكتوبر الماضى كان قد تراجع خام برنت بنسبة 17.5 % بسبب تنامى المخاوف من حدوث تخمة معروض وحدوث تباطؤ الطلب بينما أصبح برانت هو أحد أكبر الانخفاضات من وقت انهيار السعر بعام 2014.

لا داعي لعمل أية إجراء مستثنى لوقف تراجع سعر النفط على حسب تصريح نوفاك:

من الجدير بالذكر أنه صرح معالي وزير الطاقة الروسي وهو ألكسندر نوفاك عن إنه يجب الأخذ لأسعار النفط على المدى الطويل فى الاعتبار وقت اتخاذ أية قرار من قبل الدول المنتجة لهذا الخام وتحدث عن إنه لا يوجد اساسا ما يبرر أن يتم أخذ أية إجراء يكون استثنائى لكي يكبح أمر التراجع في الأسعار الحالي.

ولقد صرح نوفاك في صباح اليوم الأربعاء عن إن بالنسبة إلى متوسط سعر النفط اليوم قد بلغ نحو الـ70 دولار للبرميل خلال العام الحالي.

في مؤتمر سنغافورة الدولي قال نوفاك عن أن السوق هي متقلبة جدا اليوم. وقال أن سعر النفط قد كان مرتفع بشدة لنفس المناول، وحاليا ينخفض، بحيث يجب أن ننظر إلى تلك التطورات على المدى الطويل، بالطريقة التى سوف يستقر بها السعر

وقد أضاف عن أنه من غير الملائم لكل الأطراف في السوق أن تحاول الاستجابة لأية تقلبات هي استثنائية، وصرح عن إن سوق النفط هي لا تفهم بشكل تام من بعد تداعيات الصعوبات والعقوبات وهي الأمريكية على إيران وأنه كيف سوف يتعامل كل المشترون مع ذلك.

وقال ايضا أنه أعتقد أن السوق هي متقلبة وهذا بسبب الكثير من وجود عدم اليقين، ولقد قال إن روسيا كانت قد خفضت إنتاج النفط لحوالي 20 ألف برميل باليوم منذ أول شهر نوفمبر من بعد تسجيل لمستوى قياسى يكون مرتفع لعدد الـ 11.41 مليون برميل باليوم فى شهر أكتوبر.

بينما نقلت هذه الوكالة وهي إنترفاكس للأنباء على لسان معالي وزير الاقتصاد الروسى وهو ماكسيم أوريشكين تصريحه اليوم الأربعاء عن إن سعر النفط ممكن أن ينزل لأكثر من هذا على المدى القصير ولكن الوضع قد يبدو مستقرا اكثر على المدى المتوسط والمدى الطويل.

وقال عن أن سعر النفط حاليا يتراجع وهذا يكون بسبب وجود تبخر لينقص المعروض وهو الذي كانت قد شهدته السوق على أوائل عام 2018.

لقد كانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن إعادة لكي تفرض عقوبات جديدة على إيران بوقت ماضي لهذا الشهر لأن أنشطة طهران بالشرق الأوسط. ولكنه بالنسبة إلى عدد 8 دول هي مستوردة كانت قد حصلت على هذا الاستثناء المؤقت لتتم مواصلة شراء النفط من طهران مما جعل الرئيس الإيرانى يقول إن واشنطن لا تستطيع أن توقف صادرات بلاده وهي النفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *