الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / نصائح لحماية من التتبع والتجسس على الإنترنت وكيفية التأمين للحسابات بالخطوات
التتبع والتجسس
متصفح جوجل للبحث والحماية من التجسس

نصائح لحماية من التتبع والتجسس على الإنترنت وكيفية التأمين للحسابات بالخطوات

بدأ موضوع تسريب بياناتك أو أن يتم بيعها أو التجسس على شبكة الإنترنت، ليصبح كابوس يواجه العديد من الناس خاصة هؤلاء مستخدمى لهذه المواقع عن التواصل الاجتماعى حين ترى أخبار مثل فضيحة عن “كامبريدج أناليتيكا” أو عن اختراق فيس بوك مثلا وعمليات القرصنة على العديد من حسابات نحو 50 مليون مستخدم بدقائق قليلة.

لذلك يتساءل الكثير عن طريقة لاجل حماية تكون امنة على شبكة الإنترنت.

وعلى حسب إدوارد سنودن وهو يكون العميل السابق فى داخل “وكالة الأمن القومى الأمريكى” أو الـ NSA عن إنه لا يحتاج هذا الأمر لكي تكون خبيرا فى عالم الكومبيوتر لكي تقوم بحماية نفسك. لذلك نأتي لكم الآن بنصائح عدة عن هذه الحماية:

أول نصيحة: الابتعاد عن تلك المواقع الشائعة

على حسب قول سنودن يجب تقليل استخدام تلك المحركات للبحث وعن المواقع ذات الشعبية والتي هي مثل فيس بوك ومثل جوجل كخطوة أولى، وإن استطعت الابتعاد عنها نهائيا ولا تستعملها إلا عند الضرورة فقط.

وعلى حسب أيضا ما ورد من حوار له كان موجود في مجلة “نيويوركر” قال عن إن الشخص العادى يوجد لديه على المتوسط نحو 190 صديقا على موقع فيس بوك وهذا العدد هو يعنى أن هذه الشبكة الممتدة والمتصلة من أصدقاء وأصدقاء الأصدقاء وهؤلاء المتابعين هي تجعل الحساب بالفعل ممتد ومتصل بنحو 5 ملايين من حساب آخر.

ثاني نصيحة: عمل تشفير لهذا الهارد درايف الخاص بك

تعتبر هذه هي خطوة سهلة ولكن لا كثير من المستخدمين لا ينتبه لها، وهى لديها ضمان حماية جيدة للجهاز الكومبيوتر عبر أدوات مثل أداة BitLocker وهو الذى يمكن أن يستعمل بسهولة على نظام تشغيل “ويندوز 7”. عن طريق تشفير عمليات الشات

وأما بالنسبة لكل مستخدمي نظام “لينوكس” فأنه هناك أدوات وهي مثل أداة FileVault 2 وهي الاداة التى تكون هي موجودة على هذا النوع من نظام التشغيل ذاته، وأنه يوجد هناك خيار آخر وهو يعتبر مثل أداة Ubuntu أيضا.

وهكذا سوف يكون منالصعب على أية شخص أن يقوم بسرقة بياناتك وإن تمت فرضا سرقة جهاز الكومبيوتر ذاته.

ثالث نصيحة: يجب أن تقوم بعمل وقف لكل الإعلانات

عليك أن تتجنب التتبع على أية متصفح بعمل إخفاء لتحركاتك، وعلى حسب ما ورد صحيفة “وول ستريت جورنال” فأنه من المعتاد رؤية ومشاهدة إعلانات عن تلك الأشياء التي كنت تبحث عنها بالماضى، وهذا هو ما يعنى أنه سوف يتم تتبعك في شبكة الإنترنت، ولأجل حماية نفسك من هذا حينها يكون في استطاعتك استخدام موضوع امتداد Ghostery” وهو الذى يمنع كل بياناتك من الوصول إلى جوجل وإلى محركات البحث وهي التي تقوم بالفعل ببيعها لكل الشركات وأيضا المعلنين.

رابع نصيحة: وجوب تشفير عمليات الشات

عمل تشفير المحادثات وتشفير البريد الإلكترونى، بواسطة خدمات وهي مثل  ChatCrypt، لأنها تقوم بتشفير الرسائل قبل مغادراتها عن خادم البريد الإلكترونى أو قبل ظهورها للشخص المرسل إليه.

خامس نصيحة: يجب أن يتم إيقاف التتبع والتجسس

القيام بالتصفح في الإنترنت حينها تكون على أضعف حالاتك لعمليات التتبع، لذا يجب عليك أن تمسح تاريخ الموقع المتصفح أولا بأول، ومن الأفضل أن تنتقل إلى متصفح يكون أكثر أمنا والذي هو مثل TOR لأنه يمنع التتبع في الإنترنت، أو يمكنك استعمال متصفح هو مثل duckduckgo لأنه يقدم نفس الخدمة.

أما حين تقرر استخدام متصفح والذي هو مثل فايرفوكس أو كروم فأنه يفضل أن تحدد وقتها بنفسك ما هي سياسات الخصوصية بحيث أنه يجب أن يتم مسح تاريخ التصفح بصورة تلقائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *