الرئيسية / منوعات / الصحة العامة وطرق الحفاظ عليها بواسطة الإرشادات الغذائية
الإرشادات الغذائية
نظام غذائي صحي وللحفاظ على الصحة العامة

الصحة العامة وطرق الحفاظ عليها بواسطة الإرشادات الغذائية

المعهد القومى للتغذية في جمهورية مصر العربية؛ وهو التابع إلى وزارة الصحة وضع وكشف عن مجموعة من عدة من النصائح وأيضا تلك الارشادات الغذائية وهي البارزة والهامة هذه الارشادات التى لا بد ويجب أن يكون الحرص عليها ضروري لكل انسان لأجل الحفاظ على مستوى الصحة العامة.

الارشادات العامة والصحية لحفاظ على الصحة العامة من لدى معلومات المعهد القومى للتغذية:

1 ـ ـ يجب القيام بالتنوع في طريقة تناولك لطعامك لأن التنوع هو يعطي الجسم كل ما يحتاجه من الاطعمة والاغذية والفيتامينات والاملاح التي يحتاجها لبناء الجسم وليقي نفسه من الامراض.

2 ـ ـ يجب عليك الحرص على أن تتناول الطعام وهو يكون نظيف ويكون طعام أيضا آمن لأن النظافة تضمن سلامة الصحة العامة وسلامة الجسم من الاصابة بالامراض وخاصة ما يأتي بسبب التلوث الذي يوجد من عدم النظافة في الطعام.

3 ـ ـ لا بد بل ويجب أن يكون هناك الحرص على أن تتناول كمية من السوائل وخصوصا شرب المياة بكمية كبيرة تكفي لتقي الجسم من الجفاف.

4 ـ ـ ضروري عليك أن تتناول ما هو يعد عبارة عن قدر كافي من مجموعة أطعمة مثل ـ تناول الخيز ـ وتناول الخضروات ـ وأيضا تناول الفاكهه بصورة يومية.

5 ـ ـ عليك دوما الحرص على أن تتناول أطعمة معينة والتي هي مثل ـ تناول الأسماك ـ ومثل تناول البقوليات

6 ـ ـ عليك أيضا أن تتناول كمية مناسبة من الألبان ـ وأيضا من الأطعمة التي تعتبر هي الغنية بمادة الكالسيوم وهذا يكون بصورة يومية بما يكفي لبناء العظام والحماية من هشاشة العظام عند الكبر في السن أو عند الاطفال والمواليد.

7 ـ ـ يجب فعليا ونهائيا الابتعاد عن هذه العادة السيئة ألا وهي عادة التدخين ـ وايضا يجب الابتعاد عن تناول وشرب الكحوليات

8ـ ـ عليك ان تقوم بتقليل نسبة السكر في الجسم حتى تقي جسمك من الاصابة بمرض السكري وهذا يكون عن طريق الاقالا من تناول مادتي مميتين وهما الملح ـ والسكر

9 ـ ـ يجب تناول كميات قليلة من الدهون وهذا لأن الدهون هي التي تؤذي الجسم وتؤدي الى السمنة وامراض القلب والشرايين

10 ـ ـ عليك أن تحرص على ممارسة ومزاولة التمارين الرياضية باستمرار وبصفة يومية.

أما بالنسبة إلى هذه الإرشادات الغذائية المذكورة أعلاه فيمكن التعبير عنها بجمل وعبارات هي كمية وايضا نوعية ومن ثم يمكن أن يتم تطبيقها على مستوي كل هذه العناصر الغذائية أو ايضا على مستوي انواع الغذاء بكل هذه الإرشادات الغذائية التي هي كما ذكرنا تعتمد على نوع الغذاء.

تعتبر تلك الإرشادات الغذائية هي عبارة عن الكمية المرتكزة على هذه العناصر الغذائية وهي التي تعتمد كما ذكرنا على نوعية هذا الطعام الذي يجب ان تتوفر فيه كل العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وبالصحة العامة السليمة الخالية من الامراض وكذلك التي تقي من الاصابة بالامراض.

اعتمدي تقديم الأطعمة المتنوعة لعائلتك كي تضمني غذاءً متوازناً وصحيّاً. فغذاء اليوم يؤثر بالتأكيد على صحتك وصحة عائلتك على المدى الطويل. حيث يجب الحرص على عمل التوازن في ما بين الأطعمة وبين ممارسة الرياضـة. للحصول على صحة جيدة.

اتباع نظام غذائي محدد يحتوي ويتضمن بل يكون غني ومملوء بالأطعمة مثل الحبوب والخضراوات والفواكه والاعتماد على الاعتدال وعلى التوازن حين وقت تقديم الطعام من اللحوم والألبان والمعجّنات والدهون لعائلتك. فللي من استعمال الاطعمة الدسمة والدهون لأنها سبب تصلب الشرايين وامراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *