الرئيسية / منوعات / تشخيص مرض سرطان القولون لإتخاذ الوقاية منه ومعرفة أعراضه
سرطان القولون
الاصابة بمرض ورم وسرطان القولون

تشخيص مرض سرطان القولون لإتخاذ الوقاية منه ومعرفة أعراضه

الإصابة بمرض سرطان القولون كيف تعرفها وما هي أعراضه الأولية المبدئية وما هو هذا المرض سرطان القولون هو عبارة عن سرطان في الأمعاء الغليظة، وهذا يعتبر هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، ومن ثم تبدأ الغالبية العظمى من حالات الأصابة بمرض سرطان القولون على أنها عبارة عن تجمعات صغيرة وهي تكون في البداية غير حميدة من الخلايا وهي تسمى الأورام الحميدة وهي الغدية ومع مرور الوقت يستطيع ويتمكن أن يصبح بعض تلك الأورام السرطانية لمرض سرطان القولون.

الأعراض للإصابة بمرض سرطان القولون للتعرف عليه منذ البداية:

من الممكن أن تكون الأورام الحميدة هي صغيرة جدا وهي تنتج لها القليل من الأعراض، ومن ثم ولهذا السبب، فأنه يوصي الأطباء بعمل اختبارات دائمة من الفحص المنتظم من أجل المساعدة في عمل الوقاية من الاصابة بمرض سرطان القولون وهو فحص يتم عن طريق تحديد وأيضا إزالة تلك الأورام الحميدة وهذا يكون من قبل أن تتحول كلها إلى أن تكون مرض سرطان.

أما عن الأعراض لهذا المرض سرطان القولون فهي؛
تتضمن تلك الأعراض علامات لوجود سرطان القولون:

  1. حدوث تغيير في ضمن عادات الأمعاء، وهي تتضمن أن يصاب بالإسهال أو بالإمساك أو حدوث تغيير في طريقة تماسك البراز، وهو يستمر لفترة طويلة أكثر من أربعة أسابيع
  2. إذا حدث نزيف من المستقيم أو نزول دم في البراز
  3. إذا استمرت دائما بوجود عدم راحة في البطن، مثل حدوث التشنجات أو كثير من الغازات أو حدوث الألم
  4. الاحساس والشعور بأن داخل أمعائك هو لا يفرغ تمامًا
  5. الشعور بضعف أو بالتعب
  6. دائما ما يحدث فقدان الوزن وهو يكون غير المبرر

العديد والكثير من الناس هم يعانون من سرطان القولون ولكن لا توجد لديهم أية أعراض في خلال المراحل المبكرة من هذا المرض، ولكن حينما تظهر الأعراض فأنه من المرجح أن تتنوع وتختلف، وهذا يكون اعتمادا على ما هو حجم وما هو موقع السرطان في داخل الأمعاء الغليظة.

زيارة الطبيب تكون إذا لاحظت وجود أية من أعراض مرض سرطان القولون، وهي مثل نزول الدم في البراز أو حدوث تغيير مستمر في داخل عادات الأمعاء، ومن ثم لا تتردد في أن تزور طبيبك.

الأسباب للإصابة بمرض سرطان القولون

يحدث في معظم الحالات المصابة، ولكنه يكون من غير الواضح ما هو الذي يسبب الاصابة بمرض سرطان القولون، لكن كل ما يعرفه الأطباء هو أن سرطان القولون دائما ما يحدث حين تتطور الخلايا وهي السليمة في داخل القولون إلى حدوث أخطاء في ضمن الحمض النووي الوراثي لها وهو الدنا ـ أو “DNA”.

وهذه الخلايا السليمة وقتها تنمو ومن ثم تنقسم بطريقة منظمة من أجل الحفاظ على عمل الجسم ويكون حينها قبل المرض هو شكل طبيعي، ولكن حينما يحدث ويتضرر الحمض النووي الوراثي الدنا أو الـ “DNA” فأنه الخلية تتغير ويصبح سرطانياً، ومن ثم تستمر الخلايا في الانقسام وهو غير المنتظم الصحيح – حتى حينما لا تكون هناك أية حاجة لتلك الخلايا الجديدة، وحينما تتراكم تلك الخلايا ، فإنها تشكل ما يسمى بـ ورم.

ومن ثم ومع مرور الوق ، فأنه من الممكن أن تنمو تلك الخلايا السرطانية لكي تغزو وتقوم بتدمير كافة الأنسجة الطبيعية وهي التي تكون القريبة منها، وأيضا يكون من الممكن لهذه الخلايا السرطانية أن تقوم بنقل أو أن تنتقل إلى باقي أجزاء أخرى من الجسم لكي تقوم بتتكوين هذه الرواسب فيها وما يسمى بعد ذلك بمرض وهو (ورم خبيث).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *