الرئيسية / منوعات / أسباب طفلك يعض أي شيء يجده أمامه وطريقة التخلص من هذه العادة
أسباب طفلك يعض
السبب وراء عض الطفل

أسباب طفلك يعض أي شيء يجده أمامه وطريقة التخلص من هذه العادة

لو بحثتي عن أسباب طفلك يعض أي شء أو حاجة تأتي أمامه ممكن أن تجديها هنا في مقالنا هذا؛ حيث أن العض يعتبر من الأشياء وهي التى تحدث فيما بين الأطفال في اثناء مرحلة ما بين عمر سنتين إلى نحو الـ 3 سنوات، لأنه تتطور مراحل غيرها من نمو المشاعر وهي مثل: الغضب ومثل الإحباط والغيرة، وأن الاطفال لا يعرفون كيفية توجيه تلكالمشاعر عندهم فيقومون بالعض، على أنه رد فعل لتلك المشاعر.

اسباب طفلك يعض كل حاجة وحل لمشكلة العض لدى هذه الأطفال:

لو حاولنا فهم الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلة فأن هذا يعتبر هو مفتاح لإيقاف طفلك عن العض وهو السلوك العدواني، ومن الأسباب اللمنتشرة لمشكلة العض هذه لدى الأطفال فهي:

– اذا حدث فقدان لقريب أو أحد الوالدين.

– حين يصل طفل جديد فهذا يثير غيرة الطفل الأكبر.

– حدوث الطلاق.

– حين الانتقال الى منزل جديد.

– لو تواجد عنف في داخل الأسرة.

-اذا شعر الطفل بالإحباط أو الوحدة أو العجز.

– حينها فانه يحتاج طفلك إلى دائما ان تحتضنيه أو الى مزيد من الحنان.

– لديه التعبير عن الحب أو التعبير عن الغضب أو الخوف.

– يكون عبارة عن رد فعل على انه تعرض للعض.

عدة من النصائح لكي لتتعاملي مع العض لدى طفلكِ:

إذا حدث ووجدتِ طفلك يعض أي شخص ما أو وجدتي أن معلماً يخبرك بأنه يحدث هذا السلوك، فمن المقترح وقتها عليك هو اتباع بعض النصائح كما يلي؛

-اعطي انتباه لـ الطفل الذى قام بعضه طفلك ومن ثم لا تجعل طفلك عنده شعور أن هذا الأمر قام بلفت انتباهك ومن ثم أشركه في رعاية الطفل الذى أصيب لكي يتمكن من رؤية أن تلك الأفعال له تسببت في الألم والأذى.

-يجب الا تعامله بقسوة، لأن القسوة سوف يجعله ليست لديه رغبة في توضيح ما هو سبب تصرفهم على هذه الطريقة.

– لابد وان تبق هادئاً ولا تعاقبه، هذا على الرغم من سهولة الغضب حينما ترى هذا السلوك وهو العدواني، يجب عليك أن تظل هادئاً، إن امر الاستجابة العنيفة أو القيام بالتوبيخ الشديد أو توجيه العقوبات لن يؤدي إلا إلى عمل تغذية لموضع الغضب والإحباط المتسبب في العض بالمقام الأول.

-يجب التحدث ببعض الكلمات وهي الهادئة اللطيفة، بحيث انه يجب أن تشرح للطفل أن هذا العض هو عبارة عن سلوك يجب ألا يقوم بتكراره لمرة أخرى وهذا بغض النظر عن مدى ما هو فيه من غضبه.

-عليك التحدث إلى طفلك عن طريقة اخرى للتصرف بها حين يكون غاضبًا.

-يجب عليك ان تعلم طفلك أنه لابد عليه من طلب بعض المساعدة التي تكون من أقرب شخص لديه كلما شعر بمزيد من الغضب.

-لابد أن يتعلم طفلك طريقة جيدة هي عن التعبير عن مشاعره خاصة للمعلم أولاً فى داخل المدرسة.

-إذا تم أخذ لعبة منه من قبل طفل آخر، وذلك يكون على سبيل المثال، فانه يجب أن يتعلموا طريقة إخبار الطفل بأنهم فعلا لا يحبون ما فعلوه، ومن ثم عليهم ان يخطروا المعلم لكي يتمكنوا من ان يحلوا هذه المشكلة.

-لا بد عليك من أن تشجع السلوك الإيجابى حين يقوم به الطفل وهذا يكون بدلاً من التركيز على أية من السلوك العدواني الصادر منه، فكلما كانوا الاطفال يلعبون ولديهم هدوء مع ما لهم من الأصدقاء، يجب أن تؤكد من عملية الثناء على ما كان منهم من سلوكهم الجيد الذي صدر منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *