الرئيسية / اخبار العالم / وفاة السيدة نانسي جريس رومان أمس ذات لقب أم هابل مخترعة التليسكوب وخبيرة الفلك الأمريكة بعمر 93عامًا
أم هابل
توفت مخترعة تليسكوب هابل

وفاة السيدة نانسي جريس رومان أمس ذات لقب أم هابل مخترعة التليسكوب وخبيرة الفلك الأمريكة بعمر 93عامًا

من هي أم هابل أو السيدة نانسي جريس رومان التي توفيت في يوم أمس الخميس ـ ـ الموافق يوم السابع والعشرين من شهر ديسمبر الراهن لعام 2018م الجاري ـ ـ وهي السيدة المخترعة العالمية نانسى جريس رومان وهي مخترعة أداة تليسكوب المسمى بـ هابل وهي أيضا خبيرة الفلك الأمريكية وهي قد توفت عن عمر يناهز الـ 93 عاما، وهذه المرأة هي التى كانت قد ساهمت إلى حد كبير جدا للغاية فى تطوير وتنمية نطاق مجال الفضاء وساعدت على تقديم المساعدة إلى علماء الفلك وهذا كان من أجل اتمام كل أعمالهم والعديد من اكتشافاتهم،  من أجل هذا سوف نسلط الضوء على ما هو أهم وأبرز تلك المحطات التي وجدت فى مسيرة حياتها.

أم هابل من هي المخترعة وعالمة الفضاء الأمريكية ومخترعة التليسكوب وهو هابل:

ـ ولدت الدكتورة نانسى جريس رومان أم هابل بيوم الـ16 من مايو لعام 1925م، وهي تعتبر واحدة من أوائل اللاتي تعينت مديرات فى داخل وكالة ناسا للفضاء.

ـ كانت لها لقب شهير حيث لقبت نانسى جريس رومان بهذا الاسم “أم هابل” وهذا بسبب اختراعها وأيضا تخطيط عمل لهذا التلسكوب للفضاء وهو هابل على طوال حياتها وهي المهنية.

ـ هي عملت أي “أم هابل فى ضمن الكثير من المجالات والتي هي ليست فقط فى ضمن مجال الفضاء، ولكنها هى كانت أيضا ناشطة وهي كانت مربية وأيضا كانت مدافعة عن حقوق المرأة فى داخل مجال العلوم، وهي أيضا كانت عضوا نشطا بالجمعية الأمريكية من أجل النساء الجامعيات.

ـ لقد شغلت مهام منصب أول سيدة رئيسة في قسم الفلك الموجود فى مكتب علوم الفضاء في وكالة ناسا للفضاء، وهي قد كانت أول امرأة بالفعل تستطيع أن تشغل مهام منصب تنفيذى فى داخل الوكالة ـ وكالة ناسا الفضائية.

ـ كانت قد عاشت حياتها بسبب واحد هو من أجل معرفة ماذا يريده كل علماء الفلك ومن أجل تثقيفهم وأيضا توعيتهم بعدة مزايا الرصد من عالم الفضاء.

 ـ هي كانت أيضا رئيسة في قسم علم الفلك وفي قسم الفيزياء الشمسية فى داخل وكالة ناسا منذ عام 1961م وحتى عام 1963م، وهي كانت قد شغلت الكثير من المناصب وهي الأخرى فى داخل وكالة ناسا، بما فى هذا شغلها لمنصب رئيسة قسم الفلك النسبية.

ـ هي كانت قد شاركت  فى عملية إطلاق ثلاثة مراصد وهي شمسية وأيضا اطلاق ثلاثة أقمار صناعية وهي كانت أقمار صغيرة. هذه الأقمار الصناعية كانت تستخدم الأشعة فوق البنفسجية وايضا الأشعة السينية من أجل مراقبة الشمس فى عالم الفضاء و مراقبة السماء.

ـ هي أشرفت على عملية إطلاق ثلاثة مراصد هي فلكية دوارة من شأنها أن تستخدم الأشعة البنفسجية وهي التى تدور حول المرصد الفلكى، مع التعاون مع ديكسون أشوورث.

ـ هي كانت قد حصلت على دورات فى داخل ميشجان وهي تسمى دورة ( المرأة فى الإدارة ) ، لكي تتعلم القضايا المتعلقة بأنها امرأة فى مجال الإدارة .

ـ هي كانت قد حصلت على جائزة عن المرأة الاتحادية بعام 1962م

ـ أما فى خلال عام 1962م كان قد تم تصنيفها على انها واحدة في ضمن الأـ 100 امرأة وهن الأكثر أهمية بالحياة

ـ هي كانت قد حصلت فى خلال عام 1969م على جائزة ووسام ناسا في الانجاز العلمى.

ــ أخيرا هي حصلت على درجة الدكتوراه وهي الفخرية من كلية راسل سيج، ومن كلية هود، ومن كلية بيتس، ومن كلية سوارثمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *