الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع وتزايد في البورصة السعودية تحت قيادة مصرف الراجحي مع صعود بالأسواق الأخرى بالمنطقة
شركات المنتجات
صعود مؤشرات الأسهم لشركات المنتجات

ارتفاع وتزايد في البورصة السعودية تحت قيادة مصرف الراجحي مع صعود بالأسواق الأخرى بالمنطقة

اليوم شهدت البورصة السعودية ارتفاعا ملحوظا في خلال ساعات الصباح من اليوم الأحد ـ ـ الموافق يوم السادس من شهر يناير الراهن لعام 2019م الجاري ـ ـ وهذا الصعود يأتي نتيجة ارتفاع في معنويات هؤلاء المستثمرين وبسبب صعود أسعار هذا النفط وبسبب تحقيق الأسهم القيادية لعدة من مكاسب كبيرة تحت قيادة مصرف الراجحي وهو الذى أعلن عن ارتفاع فى رأس المال، في حين أنه قد أغلقت أسواق لأسهم أخرى فى هذه المنطقة على مزايدة و ارتفاع أيضا.

من الجدير بالذكر أنه قد صعد وزاد النفط على نحو نسبة الـ 2 % منذ يوم الجمعة الماضي من بعدما ساهمت تلك المحادثات وهي التجارية التي كانت مقترحة في ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين الصين فى تراجع عن بعض المخاوف من أن يحدث  تباطؤ فى مجال الاقتصاد العالمي.

السبب في صعود البورصة السعودية اليوم من ارتفاع في مكاسب مصرف الراجحي مع بعض الأسواق الأخرى:

أيضا قد ارتفع وصعد المؤشر الرئيسى في السوق السعودية نحو الـ 1.3 % فى المئة، ليكون مقتربا من أعلى مستوى له منذ الثلاثة أسابيع.

ولقد قفز سهم بنك ومصرف الراجحي، وهو يعد من ثانى أكبر بنك ومصرف فى المملكة العربية السعودية من حيث ما له من شهادات الأصول، بنسبة الـ 5.1 فى المئة في وسط تداول مكثف، وهذا جاء من بعد إعلان هذا المصرف لخطط تلك الزيادة في رأس المال لتصل إلى مبلغ الـ 25 مليار ريال سعودي أي ما يعادل مبلغ الـ (6.7 مليار دولار) من مبلغ كان الـ 16.25 مليار ريال، من خلال عملية توزيع سبعة من الأسهم المجانية على كل عدد الـ 13 سهما الذين يكونوا فى حوزة المساهمين.

ولقد قالت مارى سالم وهي السيدة مديرة أسواق رأس المال في الـ إف.إف.إيه برايفت في بنك دبى أنه أغلقت السوق الأمريكية وهي مرتفعة لـ 700 نقطة على يوم الجمعة السابق، وهذا هو ما أدى إلى رفع معنويات كانت إيجابية على شكل عام. مما ساعد في إعلان مصرف الراجحى فى أن يتم الإبقاء على هذا (الزخم)، وهذا هو ما دفع بأسواق المنطقة إلى الصعود أيضا.

ولقد ارتفع سهم الشركة السعودية في الصناعات الأساسية وهي (سابك) لنحو الـ 1.4 فى المئة، وهناك سهم التعدين العربية السعودية وهي (معادن) بنسبة الـ 3.3 %، في حين أنه قد صعد وقفز سهم المراعي، لأكبر شركة في منتجات ألبان بمنطقة الخليج، 5% .

على أنحاء أخرى بالمنطقة، رفع مؤشر سوق دبى لـ 0.2 %، مع رفع سهم بنك دبى الإسلامى لـ 1.4 %، وسهم بنك الإمارات لـ 0.6 %، ولسهم داماك العقارية 1.3 %.

صعد المؤشر العام لأبوظبى لـ 0.1 %، مع رفع سهم بنك أبوظبى الأول 0.6 %، ولسهم دانة غاز 1.7 %.

غلق مؤشر بورصة قطر بـ 10352 نقطة. صعد سهم بنك قطر 0.8% ، وسهم شركة قطر للتأمين 1.4 %، في حين أنه تراجع سهم صناعات قطر لـ 0.6 %، ونزل سهم البنك التجارى القطرى لـ 1.2 %.

هذه هي مستويات لإغلاق مؤشرات الأسواق لأسهم بالشرق الأوسط:

ـ السعودية صعد المؤشر بنسبة 1.3 فى المئة ليصل لـ 7932 نقطة.

ـ دبي ارتفع المؤشر بنسبة 0.2 فى المئة ليصل لـ 2531 نقطة.

ـ قطر استقرار بالمؤشر في 10352 نقطة.

ـ أبوظبي قفز المؤشر بنسبة 0.2 فى المئة ليصل لـ4904 نقاط.

ـ مصر صعد المؤشر بنسبة 0.6 فى المئة ليصل لـ 13338 نقطة.

ـ الكويت ارتفع المؤشر بنسبة 0.7 فى المئة ليصل لـ5377 نقطة.

ـ سلطنة عمان ارتفع المؤشر بنسبة 0.6 فى المئة ليصل لـ4302 نقطة.

ـ البحرين صعد المؤشر بنسبة 0.4 فى المئة ليصل لـ1331 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *