الرئيسية / اخبار العرب / غزو حشري من الجراد في الحرم المكي وإطلاق التحذيرات لزوار بيت الله الحرام
الجراد في الحرم
هجوم الصراصير على مكة وغلى الحرم والمحيط به

غزو حشري من الجراد في الحرم المكي وإطلاق التحذيرات لزوار بيت الله الحرام

هجوم حشري حيث يغزو الجراد في الحرم المكي مما جعل تحذيرات تصدرها الممكلة العربية السعودية لكل المواطنين والذين هم المتواجدين في داخل الحرم المكي، حول شأن وجود إحدى الأكلات وهي الشعبية التي هي السائدة على نطاق كبير وواسع في المملكة. من حيث بسببه قد نشرت وزارة المياه والزراعة وهي السعودية من خلال صفحة حسابها الرسمية على موقع تويتر، فقد اطلقت تحذيرا لكل المواطنين من أن يتم تناول الجراد، وهو الذي يعتبر حاليا من الأكلات الشعبية وهي السائدة على نطاق واسع في داخل المملكة، وهذا يعتبر بسبب خشية أن يحدث التسمم بسبب المبيدات المستخدمة في مقاومته وضده.

الجراد في الحرم يغزو منطقة مكة المكرمة والسلطات السعودية تقاوم تواجده بالمبيدات:

لذلك تأتي هذه التحذيرات بعدم تناول الجراد في هذه الايام بالذات بسبب اطلاق الكثير من المبيدات الحشرية للتخلص منه وهو في الحرم المكي؛ حيث جاء من بعد إعلان سلطات صادر عن إمارة منطقة مكة وهو أن الجهات المختصة قد تمكنت من السيطرة على هجوم الجراد في الحرم وهو المكي، وهو الذي كان قد انتشر وعلى شكل كبير في ضمن ساحات هذا الحرم المكي.

ولقد ذكرت إمارة مكة عن أنه، بعد ما قامت بمتابعة موضوع انتشار الحشرات والجراد في الحرم وفي داخل الساحات المحيطة بالحرم المكي، فقد تم التحقق من أن هذه الحشرات وهي تسمى “الجداجد”، ومن ثم القيام بتوجيه الفرق وهي المتخصصة لأجل القضاء عليها بعملية رش أماكن التواجد لها بتلك المبيدات الحشرية.

من الجدير بالذكر أنه قد غزت أعداد كبيرة وهائلة من نوعيات الحشرات على مدينة مكّة وعلى الساحات المحيطة حولها منذ نهار يوم الاثنين أول أمس في يوم 7 يناير، وهذا يعتبر في ظاهرة هي قد فاجأت العديد من الناس، ولقد دفعت البعض إلى أن ينشروا  مقاطع الفيديوات على مواقع التواصل الاجتماعي وأنه يتم التعليق عليها تحت عنوان “الجراد والحشرات يهاجم الحرم المكّي”.

من جهة أخرى، قد أعلنت أمانة العاصمة المقدسة في المملكة العربية السعودية في ضمن بيان اعلامي وصحافي صدر عنها وهو قد نشر على موقعها في موقع تويتر عن أنّ حشرة وهي الجنادب السوداء أو كما تسمى (الجداجد) أو احيانا يطلق عليها صرصورر الليل هي تعتبر من الحشرات التي توصف بأنها المهاجرة وهي التي انتشرت بداخل الساحات وهي المحيطة في الحرم المكي الشريف، وأنه قد تمّ توجيه كل هذه الفرق وهي المتخصصة لأجل العمل في عملية المكافحة لأجل القضاء على تلك الحشرات وهم عدد الـ 22 فرقة وكل فرقة مكونة من عدد الـ 138 فرداً وعدد الـ111 جهاز للمكافحة.

ومن جهتها قد أوضحت الأمانة عن أنّه قد تم التركيز على المكان او المواقع الخاص بتوالدها وبتكاثرها في غرف تفتيش الصرف الصحي وفي مناهل مياه الصرف وهي المكشوفة في ساحات الحرم المكي الشريف وايضا في دورات المياه وهي التي تكون المحيطة بهذه الساحات. وهي قد أضافت عن أنّها قد سخّرت كثير من الجهود ومن الطاقات وايضا الإمكانيات وهي المتوافرة عند وفي أمانة العاصمة المقدسة عن سرعة القضاء على تلك الحشرات للحرص على راحة وعلى سلامة ضيوف الرحمن في بيت الله الحرام. حيث قد انتشرت منذ ايام مجموعة وأسراب هائلة من حشرات او الصراصير في محيط الحرم المكي وهذا هو ما دفع بـ أمانة منطقة مكة إلى ان تتدخل بسرعة وبكل جهد ممكن لحل هذه المشكلة. حيث استطاعت السيطرة على كمية الحشرات وقالت أنها عبارة عن ظاهرة موسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *