الرئيسية / اخبار العرب / عاجل صرف العلاوة السنوية 1440هـ من التعليم بمعدل 6 أيام
العلاوة السنوية 1440هـ
تعلن وزارة الخدمة المدنية عن العلاوة السنوية 1440هـ

عاجل صرف العلاوة السنوية 1440هـ من التعليم بمعدل 6 أيام

يوضح السيد المتحدث الرسمي باسم التعليم وهو السيد/ مبارك العصيمي عن أن قيمة رواتب الموظفين تلك التي وردت ونزلت اليوم الأحد الموافق ـ ـ يوم الواحد والعشرين من ربيع ثاني لعام 1440هـ ـ والموافق السابع والعشرين من شهر يناير لعام 2019م ـ ـ هي عبارة عن رواتب لشهر ربيع الآخر وبها قيمة العلاوة السنوية 1440هـ الحالية.

ومن ثم قد أضاف إلى توضيحه السيد مبارك العصيمي على صفحة حسابه وهي الرسمية عن أن أمر احتساب تلك العلاوة السنوية 1440هـ وقيمتها الفعلية في خلال هذا العام سوف يبدأ من يوم الأول من يناير 2019 م وهو الذي كان يوافق يوم الـ 1440/4/25هـ وعليه وبالتالي سوف يتم صرف قيمة استحقاق لعدد 6 أيام فقط من قيمة هذه العلاوة مع مبلغ الرواتب.

مبلغ العلاوة السنوية 1440هـ وما تحسب عليه وصرفها مع الرواتب:

من الجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من هؤلاء منسوبي وزارة التعليم هم أكدوا على أنه قد تم إيداع مبلغ العلاوة السنوية، منذ مساء يوم أمس السبت، وأن قيمة هذا المبلغ هو الذي تم إيداعه على قيمة عدد 6 أيام فقط من قيمة مبلغ العلاوة السنوية تلك التي يفترض أن يتم القيام بإيداعها وهي كاملة مع مبلغ لراتب هذا الشهر.‎‏

ولقد كانت الخدمة المدنية تؤكد من خلال تغريدة لها سابقة على أن الجوانب وهي التنفيذية المتعلقة بمتى وتاريخ احتساب وتاريخ صرف مبلغ العلاوات والرواتب هي لا تختص بها هذه الوزارة عن الخدمة المدنية؛ هذا لكونها جوانب متخصصة وهي مالية، كما أن العمل على صرفها يتم مباشرة من لدى الجهات الحكومية المعنية فقط.

وأن قيمة العلاوة السنوية هي عبارة عن نسبة زيادة هي تضاف في كل عام إلى قيمة رواتب موظفي في القطاع العام وفق لدرجاتهم ولمرتباتهم، من حيث يزداد هذا الراتب الموظف في كل عام على نسبة هي ثابتة إلى حين تقاعده عن هذا العمل.

ومن ثم تعتبر العلاوة السنوية لكل موظفي الدولة هي عبارة عن أحد أهم هذه المحفزات في العمل، وأنه ينتظرها بالفعل الموظف في كل عام وهذا يكون من أجل زيادة قيمة دخله السنوي، من حيث أنه يُمنح الموظف هذه العلاوة السنوية على حسب سلم الرواتب وهو الملحق على نظام الخدمة المدنية، وهذا عن طريق نقله من الدرجة وهي التي يشغلها إلى تلك الدرجة التي تليها مباشرة في داخل المرتبة نفسها.
وعلى حسب نظام العمل، فإن مجموع إجمالي هذه الراتب فهو يتفاوت فيما بين الموظفين في ضمن الدرجة الوظيفية وهي الواحدة مع التفاوت في قيمة بدلاتهم، أما قيمة العلاوة فهو يتساوى فيها لكل الموظفين ضمن الدرجة الواحدة.
ما هي إجراءات لصرف هذه العلاوة السنوية:
أنه في يوم الـ 5 من شهر يناير 2018م كان قد صدر الأمر الملكي الكريم وهو رقم: أ/ 86 وهو تضمن كثير من البنود التي من أهمها هو النص على أن تصرف العلاوة السنوية للمواطنين من هؤلاء موظفي الدولة الذين هم المدنيين والعسكريين للعام المالي وهو (1439/ 1440هـ) وهذا يكون اعتبارًا من يوم الـ 14/ 4/ 1439هـ وهو الموافق يوم الـ 1/ 1/ 2018م.
أيضا قد تتضمن الأمر الملكي عن صرف بدل غلاء عن المعيشة وهو شهري قيمته الـ(1000) ألف ريال سعودي للمواطنين الذين هم من الموظفين من المدنيين والعسكريين لفترة عام.
وفي شهر أكتوبر بعام 2018م السابق كان قد صدر أمر ملكي كريم بأن يتم اعتماد صرف العلاوة وهي السنوية بأن يتم وضعها وإجراءاتها الماضية ذاتها في خلال العام المالي وهو 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *