الرئيسية / اقتصاد / حصاد إقتصادي إخباري عن الإقتصاد المصري وما شهده اليوم الجمعة 1/2/2019
الإقتصاد المصري
محمد معيط وزير المالية رفع الاقتصاد المصري

حصاد إقتصادي إخباري عن الإقتصاد المصري وما شهده اليوم الجمعة 1/2/2019

الإقتصاد المصري وما شهده خلال أحداث اليوم الجمعة أول فبراير 2019م؛ سواء أخبار هي متعلقة بالزيارات وبالفعاليات من الوزراء سواء بالخارج أو بالداخل؛

رفع الإقتصاد المصري بالاتفاق بين مصر وبلغاريا لزيادة الاستثمارات وزيادة الصادرات المصرية؛

اليوم قد عقدت الدورة الأولى من اللجنة الوزارية وهي المشتركة المصرية ـ البلغارية لأجل التعاون بمجال الاقتصادي والعلمي والفني، في صباح اليوم الجمعة، مع رئاسة د. سحر نصر معالي وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، من الناحية المصرية، والسيد رومين بورودزانوف، معالي وزير الزراعة والأغذية والغابات في الجانب البلغاري، واقيم في العاصمة البلغارية وهي “صوفيا”.

وصرحت د. سحر نصر، من أن انعقاد اللجنة هو ليدعم الزخم في العلاقات المصرية والبلغارية بالأشهر الماضية، خصوصا من بعد الزيارة الناجحة للسيد رئيس الوزراء البلغارى التي كانت الى مصر بأكتوبر 2018 واجتمع مع السيد عبد الفتاح السيسي، من بعد شهر من لقائهما الذي كان بنيويورك.

تصريحات المالية من 8 أيام لانتهاء الإعفاء لممولى الضرائب بـ50% في مقابل التأخير:

تصرح وزارة المالية، من أن اليوم السبت، يعتبر باقي أسبوع لانتهاء فترة تطبيق تلك المهلة الثالثة والأخيرة من قانون إعفاء لممولى الضرائب 50% في مقابل تأخير السداد لقيمة الضرائب، ضمن إطار استمرار هذه المبادرات من وزارة المالية لتدعم النشاط الاقتصادى ولتقوم بتخفيف الأعباء عن كل كاهل المجتمع وهو الضريبى.

وتضيف الوزارة، أن كل مأموريات الضرائب بالجمهورية هي تواصل تلقى الطلبات عن ممولى الضرائب وهم الراغبين بالاستفادة من مزايا هذا القانون رقم 174 لعام 2018 والذي ينص على الإعفاء في مقابل التأخير عن قيمة سداد الضريبة وهذا على شرط سداد مبلغ أصل قيمة الضريبة تبعا لثلاث شرائح وتطبق حاليًا على الشريحة الثالثة والأخيرة وهي البالغة نسبة 50% في مقابل التأخير فبدأت بيوم 28 من ديسمبر الماضى وهي تستمر لفترة 45 يوم لكي تنتهى بيوم 9 فبراير الحالي 2019م.

يطلق مشروع رواد 2030 لحملة “إبدأ مستقبلك” في محافظات بجنوب الصعيد:

بدأت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وهي ممثلة فى مشروع رواد 2030، في اطلاق حملتها التوعوية المسماة “إبدأ مستقبلك” بمحافظات من جنوب الصعيد، تلك التى استمرت في مدار 3 أيام، وهي بدأتها بمحافظة أسيوط ومن ثم سوهاج واختتمتها بتدريباتها في محافظة قنا، لتستكمل سلسلة حملة “أبدأ مستقبلك” المطلقة من المشروع في عدد من محافظات مصر وهي فى المدارس وفي الجامعات.

استوردت مصر مباسم الشيشة واستوردت خيوط لتنظيف الأسنان بمبلغ 545 مليون دولار:

يوجد العديد بل المئات من السلع التي هي غير الأساسية المستوردة من الخارج في مصر بمبالغ مالية عالية جدا، مما دفع الحكومة المصرية وهي تمثلها وزارة المالية، لأن تتخذ قرار بأن يتم رفع سعر الدولار الجمركى منذ بداية شهر ديسمبر السابق، ليكون من سعر 16 جنيه لـ17.90 جنيه لكل السلع الترفيهية وهي غير الأساسية التي هي المدرجة ضمن قائمة من وزارة المالية.

تبعا للقائمة المعلنة من لدى وزارة المالية، تأتي حجم واردات مصر في 10 مجموعات سلعية تبعا لبيانات رسمية صادرة من جهاز الإحصاء عن حجم استيراد مصر من هذه السلع، في خلال الفترة الواقعة من يناير إلى سبتمبر لعام 2018، هي بلغت نحو 545.9 مليون دولار، والتي منها استيراد مثلا ثقاب “كبريت” تكون قابلة للاشتعال واستيراد ولاعات غاز بمبلغ 2.594 مليون دولار.

أما حول واردات المجموعات السلعية وهي العشرة الموجودة في قائمة السلع وهي غير الأساسية وهي المستوردة بالقيم التالية عبر الـ9 شهور الأولى من السنة الماضية 2018م، وهذا هو ما دفع وزارة المالية إلى تطبيق عن سعر الدولار الجمركى الجديد ليصل لـ “17.9 جنيه” منذ بداية من شهر ديسمبر الماضي 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *