الرئيسية / اخبار مصر / الأنيميا والسمنة والتقزم حملة صحية للكشف عنهم في المدارس وتنتهي في أبريل
التعليم
التعليم تسلم خط الطالب للتابلت

الأنيميا والسمنة والتقزم حملة صحية للكشف عنهم في المدارس وتنتهي في أبريل

بدأت وزارتي التعليم مع وزارة الصحة في مصر في إطلاق من لدى وزارة الصحة والسكان في اليوم الأربعاء ـ ـ الموافق يوم الثالث عشر من شهر فبراير الراهن لعام 2019م الجاري ـ ـ في بداية هذه المرحلة الأولى التي تكون في هذه الحملة القومية المطلقة من أجل الكشف عن وجود الأنيميا والسمنة والتقزم في ما بين أطفال كل المدارس في مصر وهذا يبدأ من عمر الـ 6 سنوات وإلى المرحلة الإعدادية.

 حملة الأنيميا والسمنة والتقزم تكشف عن طلاب الرماحل الإبتدائية والإعدادية مع توفير علاجهم مجانًا:

من الجدير بالذكر أنه كانت صرحت وقررت وزارة الصحة والسكان ببداية أنها أطلقت من قبل عدد من الأشهر تلك الحملة وهي التي تسمى الـ 100 مليون صحة من أجل الكشف عن فيرس سى وعن وجود أية من الأمراض التي هي غير المعدية والتي هي مثل السكر والضغط والسمنه.

واستكمالا لنفس المسيرة أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، عن بداية إطلاق هذا المسح الطبي الشامل لوجود أمراض مثل الأنيميا ومثل السمنة ومثل قصر القامة، وأية الأمراض اخرى هي غير السارية، وهذا يطبق على عدد 3 مراحل لجميع طلاب المرحلة الابتدائية بكل أنواعها المختلفة في خلال هذا العام الدراسي 2018/2019، وهذا ضمن إطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية وضمن توجيهات معالي الدكتور طارق شوقي وهو وزير التربية و التعليم والتعليم ‏الفنى.

هذه الحملة جاءت ضمن ضوء الجهود المشتركة المقامة فيما بين وزارتي وهما التربية والتعليم ‏والتعليم الفنى والصحة والسكان، وهي تأتي انطلاق من كون الصحة العامة تعتبر أحد مكونات التطور والتنمية بالمجتمع ‏المصرى.
هكذا قد انتهت الوزارة من وضع كافة مخطط زمني لهذه الحملة عن المسح الطبي وهو الشامل فهي تبدأ الحملة من هذا الشهر الحالي فبراير وتستمر إلى شهر إبريل القادم، لجميع طلاب المدارس ‏الابتدائية في كل محافظات الجمهورية، عبر برنامج يكون زمني وهو سوف يتم على 3 مراحل وهي كما يلي:‏
أول مرحلة: بشهر فبراير، وتتضمن تلك المحافظات: (محافظة الفيوم- محافظة دمياط ‏‏–محافظة أسيوط- محافظة مرسى مطروح –‏محافظة بورسعيد- محافظة جنوب سيناء-محافظة القليوبية- محافظة البحيرة -محافظة الإسكندرية – ‏محافظة الجيزة).
ثاني مرحلة: بشهر مارس وبها المحافظات: (محافظة القاهرة – محافظة السويس- محافظة ‏الإسماعيلية- محافظة ‏كفر الشيخ – محافظة المنوفية – محافظة بني سويف – محافظة سوهاج – محافظة شمال سيناء- محافظة البحر ‏الأحمر – محافظة أسوان – محافظة الأقصر) .
ثالث مرحلة:  بنهاية شهر مارس وبشهر أبريل وبها المحافظات: ‏‏(محافظة الدقهلية- ‏محافظة الشرقية – محافظة الغربية- محافظة قنا – محافظة المنيا – محافظة الوادي الجديد) .‏
تصريحات د. رضا حجازي، وهو رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم، عن إنه كان قد تم التوجيه الى كل مديري المديريات التعليمية ليتم اتخاذ كل ‏الإجراءات وهي اللازمة ولتسهيل مهام اللجان وهي المختصة من وزارة الصحة والسكان للقيام بإجراء عملية المسح الطبي وهو ‏الشامل لأمراض مثل (الأنيميا- والسمنة- وايضا قصر القامة) لثلاث مراحل لطلاب التعليم الابتدائي بكل أنواعه ‏المتنوعة في خلال العام الدراسي الحالي 2018/2019.
واعتبر أن الوزارة كانت وجهت امر على تسهيل مهام لكل عمل لجان وزارة الصحة والسكان وهي المكلفة بهذه العملية في ‏المسح الطبي، وايضا إبراز أهمية لعملية المسح بوسائل الإعلام المختلفة، وايضا تسهيل مهمة لجنة وزارة ‏الصحة والسكان في القيام بتنفيذ إجراءات هذا المسح في المدارس، وأيضا هناك مناشدة لكل أولياء أمور الطلاب بمدى أهمية القيام بهذا الإجراء عن ‏الفحص الطبي للحفاظ علي صحة كل أبنائنا الطلاب وهي سليمة وجيدة لا ينقصها اية شيء ولا اي مرض. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *