الرئيسية / اقتصاد / شركة إكسون موبيل تفوز بحق الاستكشاف بما هو الحقل الثالث في دلتا النيل
شركة إكسون موبيل
شركة إكسون موبيل لاستكشاف النفط بالبحر

شركة إكسون موبيل تفوز بحق الاستكشاف بما هو الحقل الثالث في دلتا النيل

شركة إكسون موبيل وهي العالمية تدخل مؤخرا إلى السوق المصرية وهذا لأول مرة في تاريخها من بعد أن فازت بأن لها حق حصري في الاستكشاف في الحقل الثالث من دلتا النيل، وهذا جاء عبر القيام بالمزايدة والتي كانت العالمية في الشركة القابضة للغاز الطبيعى وهي شركة ايجاس، بحيث سوف تتمكن شركة إكسون موبيل في مصر، على موجب هذا الحق حصلت من إدارة منطقة وهي امتياز البلوك ذلك الذى يقع في مسافة هي على بُعد الـ 155 كيلو مترا عن سواحل وشاطئ البحر الأبيض المتوسط على نسبة الـ 100%.

شركة إكسون موبيل تدخل إلى العمل في السوق المصرية لأول مرة لها:

هذا جاء على حجم تلك الاحتياطات وهي العملاقة التي توجد في منطقة امتياز هي واقعة في شمال شرق العامرية وهي البحرية من البحر الابيض المتوسط، تلك التى هي قد فازت بها اخيرا من خلال إجراء مزايدة لشركة الغاز الطبيعي وهي ايجاس من حيث أنه تتضمن وجود الحد الأدنى من باقي الالتزامات في خلال فترة هي في البحث الأولى مما منحة توقيع على قيمة مبلغ الـ 10 ملايين دولار وأن التزام يكون فنى بالحفر لعدد بئرين وكذلك التزام يكون مالى على قيمة مبلغ الـ 100 مليون دولار.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى لها والتي تتواجد في العمل بداخل مصر بالقيام بأنشطة هي في البحث والاستكشاف وايضا استثمارها فى داخل مصر وهذا يكون للمرة الأولى وهي تعد خطوة مهمة وايضا خطوة إيجابية جدا، خصوصا وأنها تعد هي من كبرى الشركات وهي العالمية العاملة ضمن نطاق لمجالات البحث والاستكشاف للتعرف على وجود البترول والغاز وهذا هو ما يؤكد على أن مصر حاليا أصبحت قبلة صاعدة وواعدة للاستثمار وهو الأجنبى ضمن مجالات البترول والغاز المتنوعة، مما يرجع طبعا بالنفع على مجال الاقتصاد عموما.

تعتبر شركة إكسون موبيل هى شركة كيان أمريكية ولكنها متعددة الجنسيات. وأنه يقع مقرها فى منطقة إيرفينغ من ولاية تكساس كذلك هي تمتلك المئات من عدد من فروع هي أصغر مثل فرع النفط الامبراطورى المحدود بنسبة الـ (69،6 ٪) وهو فى كندا. وهي توظف هذه الشركة ـ إكسون موبيل حوالي أكثر من عدد الـ 82000 شخص بكل أنحاء العالم، ما يعادل ما يقرب من الـ4000 موظف بالمقر وعدد الـ 27000 شخص بداخل هيوستن.

ولقد أنشئت شركة إكسون موبيل فى شهر نوفمبر لعام 1999م وهي جاءت نتيجة اندماج لشركة إكسون مع شركة موبيل لكي يشكلوا إكسون موبيل ـ وهي أكبر شركة عن النفط على الاخص فى العالم.

نتائج أعمال شركة إكسون موبيل ضمن قطاع النفط ووهي الصادرة توضح عن أن أرباحها قد انخفضت بالفترة الواقعة من شهر أكتوبر وإلى شهر ديسمبر السابق من عام 2018م في مستوى مبلغ الـ 6 مليارات دولار، وهذا يعد في مقابل أرباح كانت على قيمة مبلغ الـ 8.38 مليار دولار بالفترة نفسها وهي التي كانت في عام قبل السابق 2017م.

بينما ما يتعلق بكامل الإيرادات، صرحت شركة إكسون موبيل عن إنها ارتفعت الى مستوى مبلغ الـ 71.89 مليار دولار وهذا كان بالربع الأخير من 2018م العام الماضى، في مقابل ما كان من مستوى هو مبلغ الـ 66.51 مليار دولار بالفترة نفسها من عام 2017م.

أما بالنسبة إلى العام الماضى 2018م فإن شركة إكسون موبيل كانت قد خفضت في متوسط إنتاجها حتى وصل إلى كمية الـ 2.26 مليون برميل في اليوم، وهذا يعد في مقابل كمية هي الـ 2.28 مليون برميل في اليوم بالنسبة الى عام قبل السابق عام 2017م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *