الرئيسية / منوعات / كيفية وطرق علاج ألم الأسنان سواء في المنزل أو لدى الطبيب
علاج ألم الأسنان
الم الاسنان وكيفية علاجه

كيفية وطرق علاج ألم الأسنان سواء في المنزل أو لدى الطبيب

الأسباب الشائعة لحدوث ألم الأسنان، أهمها تقليل العناية المناسبة بالأسنان، والتي هي مثل تنظيف الأسنان باستعمال معجون أسنان يجب أن يحتوي على الفلورايد، واستعمال الخيط الطبى لتقوم بتنظيف الأسنان ، وأيضا الشطف بغسول للفم يكون مطهر، ومن ثم الخضوع إلى الفحوص وهي الروتينية من قبل الطبيب المختص بالأسنان، هذا هو ما يساعد على تقليل بل منع حدوث مشاكل بالأسنان بصورة واضحة وكبيرة.

ما هو ألم الأسنان، فهو يحدث حين تتهيج الأعصاب التي توجد في جذور الأسنان، حيث أن اصابة الأسنان أو حجوث تسوسها هم من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث ألم الأسنان.

يحدث الألم كذلك في وقت ما بعد خلع السن،  بحيث ينشأ الألم أيضا من مناطق هي أخرى ومن ثم ينتقل إلى الفك، وعليه وبالتالي يبدو وكأنه ألم في الأسنان، وتتضمن وتشمل أكثر تلك المناطق شيوعًا لحدوث الألم هو ألم مفصل الفك، أو حدوث ألم الأذن ، أو حدوث ألم التهاب الجيوب الأنفية .

بحيث يمكن للبكتيريا تلك التي تنمو في داخل الفم من أن تسهم في اصابة أمراض اللثة وتحدوث سوس الأسنان، وهؤلاء يمكنهما أن يسببا في حدوث الألم، ولكن على كثير من الأحيان، لا يؤدى اصابة بمرض اللثة إلى حدوث أية ألم.

معرفة أسباب ألم الأسنان:

أسباب حدوث ألم الأسنان وهي مثل ونتيجة التهاب في الجزء المركزي بالسن وهو المسمى باللب، حيث يحتوي اللب على عدة نهايات عصبية تكون شديدة الحساسية لحدوث الألم، مما يمكنه أن يحدث التهاب فى هذا اللب وهذا يكون بسبب تجاويف موجودة فى الأسنان أو حدوث عدوى في الأسنان أو حدوث التعرض لصدمة.

مدة آلام الأسنان تختلف ممكن أن يكون ألم شديد للضغط، أو لشرب المشروبات الساخنة أو الباردة،  ويستمر الألم لفترة تزيد عن الـ 15 ثانية ، وكلما ارتفعت منطقة الالتهاب يكون الألم أكثر.

طريقة علاج ألم الاسنان في المنزل:

استخدام أدوية تمنع الألم وهي لا تستلزم الطبيب لتسكين الألم.

تجنب تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.

استخدام قطنة بها زيت القرنفل وتقم بوضعها في مكان الألم.

علاج الألم عند الطبيب

ممكن أن يشير آلام الأسنان إلى أنه يوجد مشكلة ويكون يجب العناية بها بواسطة طبيب الأسنان خصوصا إذا المتألم لديه تورم أو حمى. تتجه الى الطبيب على حسب المشكلة الموجودة

منع حدوث ألم الأسنان

يتمكن الكثير من تجنب آلام الأسنان وتجنب مشاكل الأسنان الحادة عبر العناية بالأسنان وهي العناية العادية وهي كما يلي:

  1. المحافظة على نظام غذائي سليم وصحي؛ والبعد عن السكريات حيث تنمو البكتيريا على السكر المكرر وعلى النشا.
  2. العناية بتنظيف الأسنان المستمر مع إزالة بقايا الطعام: التنظيف لأسنانك بعد الأكل باستخدم الفرشاة الناعمة مع استعمال معجون أسنان به الفلورايد.
  3. استعمال مطهر وغسول للفم: الشطف للفم كل يوم مع استعمال غسول الفم وهو المطهر من أجل المساعدة في أن تتخلص من البكتيريا وهي التي تسبب تراكم البلاك وحدوث مرض اللثة بوقت مبكر.
  4. منع حدوث التسوس في الأسنان بواسطة الفلورايد: لأن الفلوريد فعال في أنه يمنع تسوس الأسنان لدى الأطفال. الفلوريد يعتبر هو عنصر طبيعي وموجود في الكثير من إمدادات المياه وفي الخضراوات، وممكن أن يصف طبيب أسنان نوع من أقراص الفلورايد أو من مكملات الفلورايد للأطفال وهم الذين تقل سنهم عن 10 سنوات.
  5. وجوب فحص الأسنان لمرتين على الأقل بالسنة: عند الطبيب للتنظيف العميق بالأسنان ولمنع حدوث أمراض اللثة.
  6. المحافظة على نظافة الأسنان أو طقمها: ليمنع المشاكل باللثة.
  7. البعد عن التدخين:  مما يسئ بحالة الأسنان واللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *