الرئيسية / منوعات / تناول البنجر ما بين الفوائد والأضرار مثل تكوين الحصوات الرملية في الكلى أو بالمرارة
البنجر
البنجر وفوائده واضراره للجسم

تناول البنجر ما بين الفوائد والأضرار مثل تكوين الحصوات الرملية في الكلى أو بالمرارة

يعتبر البنجر هو من أفضل الأطعمة لأنه له مذاقها اللذيذ وتتميز بلونها الأحمر وهو الزاهى وأن لها قيمتها الغذائية العالية، وهو يعتبر مصدر جيد للحصول على حمض الفوليك وهو أيضا مصدر معتدل للحصول على الحديد والبوتاسيوم وعلى فيتامين ج وعلى الألياف، ويعتبر تناول البنجر آمناً عموما بلا آثار جانبية ولكنه على الرغم من كثرة فوائد البنجر إلا أنه يعد له أضرار سلبية عند بعض الناس وهم الذين يعانون من أن لديهم حالات معينة، حيث أن تناول البنجر ممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية وهي الخفيفة لتصل إلى المعتدلة.

اضرار تناول البنجر لدى بعض الأشخاص

يوجد نسبة بين الـ 10 لـ14 % من الناس يؤدي لديهم تناول البنجر لتحول البول إلى هذا اللون الوردي أو الأحمر، والبول الملون يكون مزعج كأنه مملوء بالدم الذي يأتي من عدوى المسالك البولية، وتسمى هذه الحالة باسم “بيتيتوريا” أو beeturia وهي تحدث بسبب وجود جين معين أو عدة من الجينات، وهي مرتبطة بنقص الحديد بالجسم، حيث أنه تأتي حالة بيتيوريا وتذهب بالاعتماد على كمية تلك الصبغة التي توجد في البنجر الذي يتناوله الشخص، وفي استهلاكها وفي كمية الحديد التي يحتاجها الجسم.

ـ ـ حدوث براز داكن
تؤثر الحالة  beeturia في حركات الأمعاء، لأن الصبغة الحمراء بالبنجر تحول البراز للون الداكن، ويكون فيه خطوط تميل إلى الحمرة بالبراز تشبه البواسير.

ـ ـ حدوث لحصوات الكلى
يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من حمض الأكسالات، وهو يدخل مع امتصاص لبعض العناصر الغذائية التي تكون مثل الكالسيوم، ويوجد رابط بين استهلاك الأطعمة وهي عالية الأكسالات وبين تشكيل حصوات الكلى.

ـ ـ يسبب حدوث حصوات المرارة
مع أن الحصوات المرارية هي لا علاقة لها بوجود حصى الكلى، إلا أنها هي ايضا تتكون من بلورات من حمض الأكساليك، لهذا قد ينصح بتجنب الأطعمة التي هي عالية الأكسالات مثل البنجر لو معرض للحصوات.

ـ ـ ممكن أن يؤدي للاصابة بالحمى والقشعريرة والطفح
الناس الذين يعانون من الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي بعد تناول عصير البنجر بكثرة، لذلك يجب التوقف عن شرب عصير البنجر اذا احسست بهذه الاصابات.

أما عن فوائد البنجر لصحة الجسم فهي كما يلي:

ـ ـ البنجر يقوم بتخفيض ضغط الدم المرتفع

يساعد شرب عصير البنجر في أن يخفض ضغط الدم ولكن مؤقتا، حيث أن شرب اثنين كوبين من عصير البنجر كل يوم هو من شأنه أن يقلل من ضغط الدم المرتفع بقدر يساوي الـ 10 نقاط حتى ليعتبر هو أفضل من بعض الأدوية وهو يستمر تأثيره لفترة الـ24 ساعة.

ـ ـ يحافظ على صحة الأوعية الدموية

تناول عصير البنجر فهو غني بوجود مركب يسمى أكسيد النيتريك (NO)، وهذا المركب هو الذي يريح تلك الأوعية الدموية ، فهو يحتوي هذا المركب على عدة خصائص هي مضادة للالتهاب وهو لا يشجع على تشكل الجلطة الدموية.

ـ ـ يساهم على مكافحة الاصابة بالسرطان

يتضمن البنجر في داخله على مركب اسمه betacyanin، وهذا المركب هو الذى يوقف أو حتى يبطئ نمو تلك الخلايا السرطانية، وحيث ان تناول البنجر وبعض الخضروات الأخرى والتي هي مثل القرنبيط والجزر والكرفس، يعتبر بمثابة “كوكتيل” طبيعي لكي يتم مكافحة السرطان.

كانت تلك هي فوائد تناول البنجر على عكس تلك الاضارار السلبية لتناول البنجر فكل على حسب طبيعة صحته وجسمه يكون تناول البنجر او التحفظ حين يتم تناول البنجر على حسب الشخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *