الرئيسية / اخبار مصر / تكافل وكرامة من وزارة التضامن وشروط الاستفادة من البرنامج وعدد المستفيدين حاليًا
تكافل
تكافل لاعانة الطلبة على الدراسة

تكافل وكرامة من وزارة التضامن وشروط الاستفادة من البرنامج وعدد المستفيدين حاليًا

وزارة التضامن الاجتماعي في مصر تعلن، عن أن عدد الأشخاص والأسر المستفيدين من برنامج تكافل وحده وصل إلى مليون شخص والـ 547 ألفًا والـ 221 مستفيد، وأيضا وصل عدد المستفيدين من كرامة وحده الى الـ 245 ألفًا والـ 848 مستفيد وهذا على حسب احصائيات لمنتصف شهر أغسطس الماضى، في حين أنه قد بلغ عدد كل المستفيدين من مبلغ معاش الضمان هو مليون والـ 175 ألفًا والـ 136 شخص مستفيد الى الآن.

يأتى هذا فى الوقت الذى تحاول وتسعى فيه وزارة التضامن الاجتماعى، الى العمل في التوسع بمنظومة الحماية الاجتماعية والدخول لفئات جديدة في ضمن برامج الدعم المالي وهو “تكافل وكرامة”، ليتم صرف مساعدات في الشهر مالية ونقدية لهم خصوصا لذوى الإعاقة وايضا كبار السن من كل الأسر الفقيرة والتي هي الأولى بالرعاية بمختلف المحافظات، بحيث تم رفع وزيادة الدعم المخصص للبرنامج للقيام بالدعم النقدى من مليار جنيه لكي يصل من بداية العام المالى وهو الجديد لمبلغ الـ18.5 مليار جنيه بدل من مبلغ الـ 17.5 مليار جنيه.

وزارة التضامن تطلق برنامج تكافل وكرامة لعدد كبير من المستفيدين:

في هذا الشأن قد قالت نيفين القباج، وهي نائبة معالي وزيرة التضامن الاجتماعي من اجل الحماية الاجتماعية، عن إنه من المتوقع ان يتم دخول عدد الـ140 ألف أسرة جديدة لتستفيد من برنامجي الدعم المالي تكافل وكرامة في خلال العام المالي الجديد.

وتضيف منذ مساء يوم الأحد،عن  إن كل هذه الاعداد من الأسر الجديدة سوف يبدأ دخولها بتلك المنظومة للدعم من بداية الشهر الحالي سبتمبر ولكن تدريجيًا.

وعلى حسب نيفين فهي قالت عن إن الوزارة تتوق وتتطلع الى وصول عدد كبير من الأسر التي هي المستحقة لمبلغ المعاشات في الدعم المالي من برنامج تكافل وكرامة ونظام التضامن الاجتماعي ليصل إلى عدد هو الـ 3.3 مليون أسرة في خلال العام المالي الراهن.

وأضافت أيضا الى أن هذه الأسرة المستحقة لمبلغ معاش الضمان الاجتماعي الان من بعد التنقية وصل لـ 1.2 مليون أسرة، الى جانب اسر بعدد الـ 1.9 مليون أسرة هي بالفعل تحصل على مبلغ معاشي عن تكافل وكرامة.

وتنفذ وزارة التضامن حاليًا عملية هي عبارة عن تنقية وعن تحقق واسعة لمبالغ معاشات في الضمان الاجتماعي وفي تكافل وفي كرامة هي كانت قد بدأت منذ عام 2017م وإلى بداية العام الراهن 2019م.

وصرحت نيفين ووضحت عن إن كل الأسر وهي الجديدة تلك التي سوف تدخل في هذه المنظومة لمبلغ معاشات الدعم المالي سوف يقتصر مبلغ الدعم فيها على وجود طفلين فقط في الاسرة وليس على ثلاثة اولاد.

وفي شهر نوفمبر الماضي كان قد أعلن مصطفى مدبولي، وهو رئيس مجلس الوزراء، عن أن خدمات هذا الدعم النقدي سوف تقتصر على عدد طفلين فقط وليس على عدد الـ 3 أطفال للأسرة من بداية شهر يناير 2019م؛ وهذا من أجل أن تتمكن الحكومة من إضافة عدد أكبر من أُسر جديدة هي تعد في أمس الحاجة فعلا إلى الدعم.

هذه المعاشات في الدعم النقدي تقوم بتقديمها الحكومة تحت شرط هو للأسر الفقيرة ويكون عبر برنامج تكافل وهو الذي يقدم الدعم تحت شرط هو ان يستمر الأطفال لهذه الأسرة المستحقة ملتحقين في داخل منظومة التعليم وايضا شرط تلقيهم كامل الخدمات الصحية، وتقدم ايضا معاشات الضمان الاجتماعي، لكل الأسر على حد أقصى هو الـ 4 أفراد في الأسرة الواحدة.

وجاء تبعا لشروط دعم تكافل حينما يبلغ الطفل عمر الـ 18 عامًا وقتها يكون الطفل غير مستحق لدعم معاش برنامج تكافل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *