الرئيسية / اقتصاد / حساب المواطن يبدأ في إيداع مبلغ 2.6 مليار ريال لمستحقي الدعم عن شهر يناير
حساب المواطن
حساب المواطن

حساب المواطن يبدأ في إيداع مبلغ 2.6 مليار ريال لمستحقي الدعم عن شهر يناير

اليوم قد أودع برنامج حساب المواطن، منذ صباح اليوم الخميس الموافق ـ ـ يوم التاسع من شهر يناير الحالي لعام 2020م الجاري ـ ـ لمبلغ قيمته الـ 2.6 مليار ريال سعودي وهو المخصص لدعم شهر يناير لكل المستفيدين وهم المكتملة طلباتهم. هذا حيث بلغت نسبة هؤلاء المستفيدين المستوفين لكل معايير الاستحقاق بهذه الدفعة لـ 83% حتى يتجاوز عددهم الـ 12.7 مليون شخص مستفيد.

وبلغ مجموع وإجمالي التعويضات للمبالغ المدفوعة على أثر رجعي عن تلك الدفعة السابقة هو الـ 13.1 مليون ريال سعودي، حتى يصبح مجموع وإجمالي مبالغ هي كل ما دفعه البرنامج لهؤلاء المستفيدين منذ بداية انطلاقته لـ 63.5 مليار ريال سعودي والتي منها مبلغ الـ 429 مليون ريال سعودي عن تعويضات لهذه الدفعات السابقة.

برنامج حساب المواطن يودع اليوم مبلغ دعم مستفيدي يناير:

صرح السيد المتحدث الرسمي تحت اسم برنامج حساب المواطن وهو سلطان القحطاني، عن أن نسبة أعداد هؤلاء المستفيدين الاساسيين والرئيسيين زادت وارتفعت بما يقرب من نسبة الـ 0.2% عن تلك الدفعة السابقة.

وهو يشير إلى أن نسبة الـ 51% من مجموع إجمالي هؤلاء المستفيدين هم تحصلوا على مبالغ الاستحقاق وهو الكامل، بحيث بلغ كامل متوسط دعم للأسرة الواحدة هو مبلغ الـ 959 ريال سعودي، وهو البالغ عددهم يقرب من الـ2.3 مليون رب أسرة وهم مشكلين نسبة هي الـ 59%،

في حين أنه قد بلغ عدد هؤلاء التابعين لأكثر من عدد الـ 8.8 مليون مستفيد، في حين أنه بلغ عدد كل المستقلين وهم المستوفين لكافة مقاييس ومعايير الاستحقاق في خلال دفعة شهر يناير هي أكثر من الـ 1.5 مليون مستفيد، وهم مشكلين نسبة الـ 41% من مجموع إجمالي هؤلاء المستفيدين الرئيسين.

بينما تعتبر نسبة أرباب كل الأسر قد بلغ نسبة الـ 93%، وأيضا ربات الأسر التي بلغت لنسبة الـ7%، في حين أنه بلغت نسبة كل الإناث المستقلات لـ 51% لتتجاوز عدد الـ 806 آلاف امرأة مستفيدة، ولقد شكل كل الذكور المستقلين في داخل دفعة شهر يناير لنسبة الـ49% وهم البالغ عددهم لأكثر من الـ 766 ألف مستفيد، ونوه إلى أن نسبة الـ 83% من إجمالي كل المستقلين الذين تحصلوا على مبلغ الاستحقاق الكامل في حين أنه قد حصل نسبة الـ 17% على مبلغ الاستحقاق الجزئي والأدنى.

أعلن اليوم برنامج حسب المواطن أنه تم إيداع الدعم المستحق لكل الدفعة الجديدة من استحقاق شهر يناير لكل المستفيدين وهم المكتملة طلباتهم.

صرح البرنامج، في ضمن تغريدة له على صفحة حسابه الرسمية في موقع تويتر بحيث بدأ من قبل قليل أنه تم إيداع مبلغ الدعم المخصص في شهر يناير لكل المستفيدين وهم المكتملة طلباتهم في برنامج حساب المواطن، وسوف يستمر لنهاية اليوم الخميس.

لابد ويجب اتسيفاء شروط الأهلية بالبرنامج من أن يكون المسجل شخص سعودي الجنسية، وهو يُستثنى منه الشخص الذي هو ابن وابنة المواطنة وايضا الزوج أو الزوجة لغير السعوديين وهم حاملو بطاقات التنقل، وأن بالفعل يقيم المستفيد بصورة دائمة في داخل المملكة ولا يقيم في خارج المملكة أكثر من الثلاثة شهور الـ 90 يومًا اثناء الـ12 شهرًا السابقة.

ويشترط ايضا عدم تواجد الشخص المستفيد بأية من دور وهي الإيواء الحكومية أو في السجون، ومن ثم يجب أن توافق البيانات وهي المفصح عنها مع تلك البيانات الخاصة بالجهات التي هي ذات العلاقة، في حين أنه تعتمد مقاييس ومعايير الاستحقاق على مجموع وإجمالي قيمة دخل الأسرة وأن عدد أفرادها وأن أعمار الافراد التابعين إذا كانت هي أكبر أو هي أقل من عمر الـ 18 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *