الرئيسية / اخبار العالم / أول الظواهر الفلكية 2020م ظاهرة خسوف قمري اليوم الجمعة بمصر يستمر 4 ساعات
خسوف قمري
ظاهرة الخسوف الجزئي اليوم في مصر

أول الظواهر الفلكية 2020م ظاهرة خسوف قمري اليوم الجمعة بمصر يستمر 4 ساعات

ظواهر فلكية في 2020م حيث يحدث أول خسوف قمري يستمر لمدة الأربعة ساعات والخمسة دقائق يشاهده سكان قارات اسيا وافريقيا واوروبا بحيث يكون هواة الفلك وهؤلاء المغرمون بالظواهر الفلكية خصوصا ظاهرتى وهما الكسوف والخسوف فهم على موعد اليوم الجمعة عشرة يناير من خلال 2020م مع عدد ظواهر الخسوفات والكسوفات تلك التى يترقبها هؤلاء من هواة الفلك وعلماؤه، وهي يصل عددها الى 4 خسوفات قمرية وظاهرتين لكسوفان للشمس.

وبالبداية يمكن أن نؤكد من أنه يستطيع الاستفادة من حدوث هذين الظاهرتين الكسوف الشمسى وايضا الخسوف القمرى من اجل التـأكد من حدوث بدايات وايضا نهايات الشهور القمرية أو كما تسمى الهجرية، من حيث أن كل تلك الظواهر تعكس بمنتهى الوضوح حركة القمر وهو يدور حول الأرض وايضا حركة الأرض وهي تدور حول الشمس.

هذا حيث أنه يحدث الكسوف الشمسى حين يكون وضع الاقتران أو وضع الاجتماع أى أنه يحدث الكسوف الشمسى حين يشير باقتراب ولادة وبزوغ الهلال الجديد، ومن ثم يعتبر مركز الكسوف على انه هو موعد بزوغ وميلاد القمر الجديد، وايضا يحدث الخسوف القمرى حين يكون وضع التقابل أى بمنتصف الشهر وهو الهجري أو القمرى حين يكون القمر في مرحلة البدر.

خسوف قمري اليوم الجمعة 10 يناير وهو شبه ظلي للقمر بأول ظاهرة فلكية في 2020م:

وعند أول ظواهر فلكية الخسوف والكسوف في عام 2020م، حينها تكون الكرة الأرضية اليوم موعد مع ظاهرة خسوف شبه ظلى للقمر في اليوم الجمعة الـ 10 من يناير 2020م، وهو يوافق توسط توقيت البدر في خلال شهر جمادى الأولى من عام 1441 هـ، بحيث يغطى اليوم ظل الأرض نسبة الـ 90% من كامل سطح القمر.

يعتبر ذلك الخسوف غير مرئي بالعين المجردة ويمكن مشاهدته من خلال اجهزة مثل التليسكوبات بالمناطق وهي التى يظهر فيها القمر حين يحدث الخسوف والتي منها “قارة أورويا وقارة أسيا ومعظم قارة أستراليا وفي قارة أفريقيا وفي شمال غرب أمريكا الشمالية وفي شرق أمريكا الجنوبية وفي غرب المحيط الباسفيكى وفي المحيط الأطلسى وفي المحيط الهندى وفي القارة القطبية الشمالية.

سيستغرق الخسوف فى كل مراحله من بدايته ولنهايته زمن قدره 4 ساعات ومعه 5 دقائق، ويمكن مشاهدته فى مصر، وفى المنطقة العربية.

وكانت قد كشفت الجمعية الفلكية في جدة ضمن تقرير لها، من أن الراصدون فلكيا فى مصر وفي الوطن العربى سوف يكونوا مع موعد لمشاهدة الكثير من الظواهر الفلكية بعام 2020م بحيث تتنوع فيما بين زخات الشهب وهي الجميلة وحدوث اقترانات الكواكب وحدوث تقابلاتها الرائعة وأيضا اقمار البدر وهي العملاقة وحدوث كسوف حلقى وحدوث آخر كلى وحدوث خسوفات للقمر وحدوث غيرها مما تحمله هذه السنه الجديدة .

ومن الجدير بالذكر أنه أوضحت الجمعية الفلكية في جدة ضمن تقرير لها، من أنه بمطلع السنه الجديدة وتحديدا في يوم الجمعة الماضية، قد كانت ذروة تلك الشهب وهي الرباعيات تلك التى قدمت يومها عرضا كان استثنائيا لكل الراصدين فى سكان النصف الشرقى بالكرة الأرضية على معدل 100 شهاب بالساعة .

وتشير الجمعية الفلكية في جدة، إلى أنه سوف يحدث أول ظاهرة خسوف للقمر في اليوم الجمعة الموافق يوم الـ 10 من يناير ـ الموافق يوم 15 من جمادى الأولى 1441 وهو يعتبر خسوف شبة ظل في داخل سماء مصر وسماء الوطن العربى، وفى خلال ذلك النوع من الخسوف يظل كامل القرص للقمر وهو مضاء بنور الشمس ولكنه سوف تقل الاضاءة لديه نوعا ما وممكن ألا يكون هذا ملحوظ بواسطة العين المجردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *